جيش الاحتلال يعتزم تقليص قواته في جنوب لبنان خلال الأيام المقبلة
نشر بتاريخ: 2026/06/22 (آخر تحديث: 2026/06/22 الساعة: 18:29)

تل أبيب: أفادت قناة "كان العبرية" بأنه من المتوقع أن يقلص جيش الاحتلال في الأيام المقبلة قواته في جنوب لبنان وذلك بعد استكماله معظم مهامه الهجومية، وذلك بالتزامن مع الاجتماع الذي سيُعقد هذا الأسبوع بين وفدي المفاوضات الإسرائيلي واللبناني

كشفت قناة "كان"، مساء الأحد، أن جيش الاحتلال يعتزم تقليص حجم قواته المنتشرة في جنوب لبنان خلال الفترة المقبلة، في ظل تقديرات أمنية تفيد بأن غالبية المهام الهجومية قد أُنجزت، وبالتالي لا توجد حاجة لجميع الجنود المتمركزين حالياً في الحزام الأمني.

وبحسب التقرير، يعود ذلك إلى سبب آخر هو الاجتماع الذي سيُعقد هذا الأسبوع بين وفدي المفاوضات الإسرائيلي واللبناني، والذي سيتم فيه رسم المناطق التجريبية في جنوب لبنان. وأضافت أن هذه المناطق ستكون خالية من حزب الله، وسيتولى الجيش اللبناني المسؤولية عنها للتأكد من قدرته على منع الحزب من إعادة السيطرة عليها.

وأشار التقرير إلى أن الإدارة الأمريكية ترغب في أن يعود جيش الاحتلال لوضع قواته عند حدود "الخط الأصفر"، والذي يقع على مسافة نحو ثمانية كيلومترات من الحدود، والذي يهدف إلى توفير الحماية من إطلاق القذائف المضادة للدروع باتجاه بلدات الشمال.

وأضاف التقرير أنّ جيش الدفاع وسّع خلال الشهرين الماضيين نطاق انتشاره العسكري داخل جنوب لبنان إلى ما بعد هذا الخط. ونقل التقرير عن مصدر إسرائيلي مطّلع قوله إنّ الجيش لن ينسحب من الخط الأصفر، ولكن من المحتمل أن ينسحب من بعض المناطق التي تمت السيطرة عليها في الآونة الاخيرة ضمن مسار المفاوضات والتفاهمات الجارية.

من جانبه، قال وزير الجيش ​يسرائيل كاتس​ إنّه ليس لدى إسرائيل أي نية للانسحاب من البوفور "قلعة الشقيف" فهي جزء لا يتجزأ من المنطقة الأمنية في لبنان وضرورية لحماية بلدات الجليل وقوات الجيش .